اساسيات تؤخذ في الحسبان قبل الاستثمار فى البورصة

اساسيات تؤخذ في الحسبان قبل الاستثمار فى البورصة

يوج بعض الاساسيات التى أن تؤخذ في الحسبان قبل أن تستثمر فى البورصة تذكر دائما الأساسيات التالية

لا تضع كل البيض فى سلة واحدة

يتم تنويع أو تقليل مخاطر محفظة الأوراق المالية عندما يشترى المستثمر أسهماً متعددة من قطاعات مختلفة.

  • يجب أن تفكر بالأسهم كأى نوع آخر من السلع فى السوق، فأسعار السلع تتذبذب وفقاً للعلاقة بين العرض والطلب، فمثلاً إذا كان الطلب على السلع الغذائية أقل من العرض فسوف يؤدى ذلك إلى انخفاض أسعار السلع الغذائية والعكس صحيح.
  • ينطبق نفس الشئ على أسعار الأسهم، فأسواق الأسهم تمر عادة بدورات متتابعة مثل حالة الإقتصاد الذى يتجه الى أعلى أحيانا وإلى أسفل فى أوقات أخرى )نمو أو تباطؤ وأحياناً ركود(،
  • والدراسات الحديثة أظهرت أن ارتفاع أسعار الأسهم )سوق آخذ فى الصعود( يتبعه عادة انخفاض فى الأسعار )سوق آخذ فى الانخفاض(.
  • لذا يجب دائما الاهتمام بالإتجاه العام للسوق على المدى البعيد مع عدم التركيز على صعود وهبوط الأسعار اليومى.
  • لا تخف من تغير الأسعار، هكذا تستطيع أن تضاعف أموالك وتذكر أن مخاطرة أعلى تساوى عائد أعلى.

لا تتبع إحساسك الداخلى ولا نصائح الآخرين

نحن نتخذ العديد من القرارات فى حياتنا بناء على إحساسنا الداخلى وحسب أراء الآخرين، ولكن عندما يتعلق الأمر بالإستثمار فالوضع يختلف، عليك أن تجتهد فى البحث وتحاول الحصول على أعلى قدر من المعلومات والمؤشرات عن الشركة التى سوف تستثمر أموالك بها.

العوامل المؤثرة على ارتفاع وانخفاض أسعار الأسهم

أداء الشركة: نوع الإدارة – الأرباح والوضع المالى للشركة – إحتمالات النمو بالشركة. بالإضافة إلى شركات السمسرة فإن البورصة المصرية توفر معلومات عن الوضع المالى للشركة وتوزيعات الكوبونات الخاصة بها من خلال أخبار الشركات المقيدة وموقعها على الانترنت .

أداء القطاع: الذى تنتمى اليه الشركة، فى فترة معينة يكون هناك قطاع به ازدهار كبير، كما أن نمو الإقتصاد والحالة الإقتصادية للدولة تؤثر دائماً على أسعار الأسهم، فهى ترتفع عندما ينتعش الإقتصاد وتنخفض عندما يركد الإقتصاد.

الأحداث الدولية: تؤثر على أسعار الأسهم كما أنها بالطبع تؤثر على إقتصاد الدولة.

أروى نباتك دائماً
بالطبع لكى ينمو النبات يجب يروى ==> وكذلك الحال بالنسبة لإستثماراتك
إن متابعتك لمحفظة إستثماراتك تتيح لك الفرصة لإكتشاف الأخطاء وعيوب الأداء بما لا يدع مجال لتكرار ذلك مستقبلاً، أعطى لنفسك الوقت والفرصة لمراجعة إستثماراتك بشكل دورى وليكن ذلك بشكل أسبوعى وليس بالضرورة أن يكون يومياً.

تتم جميع عمليات التداول على الشركات المصدرة للأوراق المالية داخل البورصة المصرية، وهى كأى سوق تباع فيه السلع وتشترى، ولكن السلع التى يتم عليها التداول داخل البورصة هى الأسهم والسندات.

لابد أن يتم التعامل بواسطة إحدى شركات السمسرة المرخص لها بمزاولة هذه المهنة من الهيئة العامة للرقابة المالية وهى الجهة الرقابية التى تقوم بعملية الرقابة على البورصة المصرية.

المراحل التى يمر بها تداول الأوراق المالية

يقوم العميل بإصدار أمر )بيع أو شراء( الى شركة السمسرة، وقد يكون الأمر بسعر محدد وهنا يجب على السمسار أن ينفذ الأمر بأفضل سعر ممكن على ألا يتخطى هذا السعر المحدد أو أن يتم التنفيذ بسعر السوق وهنا يترك العميل للسمسار تنفيذ الأمر بأفضل سعر من وجهة نظر المنفذ وهو أن يكون بأقرب سعر لإقفال الورقة المالية.

لابد أن يقوم العميل بتحديد الكمية التى يرغب فى تنفيذها والمدة التى يمكن تنفيذ الأمر خلالها سواء كان الأمر بيع أو شراء.

كذلك لابد من وجود عقد يحدد تفاصيل وطبيعة وكيفية التعامل بين العميل وشركة السمسرة.

الفرق بين حالات البيع وحالات الشراء

  • فى حالة البيع: يقوم العميل بتسليم الأوراق المالية أو المودعة بنظام الحفظ المركزى.
  • فى حالة الشراء: يقوم العميل بدفع قيمة الأوراق المالية لشركة السمسرة.

حتى تتمكن شركة الوساطة من تنفيذ أوامر العميل لابد من أن يتم إدارج وتسجيل البيانات الأساسية للعميل على قاعدة بيانات العملاء بالبورصة وتكويد العميل من خلال قسم الأكواد والذى يعطى لكل عميل كودين:

  •  كود موحد على مستوى البورصة
  •  كود خاص به فى شركة السمسرة

عملية تنفيذ الأمر

يقوم منفذ شركة السمسرة بتسجيل الأوامر )بيع – شراء( على نظام التداول بالبورصة المصرية بمجرد تلقيه للأمر وبعد التحقق من سلامة العملية والكشف على أرصدة العميل الورقية فى حالة البيع والنقدية فى حالة الشراء، حيث يسمح نظام التداول بالقبول الآلى أثناء جلسة التداول من الساعة 10:00 الى 2:30 ، ويحقق القبول الآلى أعلى سعر للبيع وأقل سعر للشراء لتحقيق أكبر مصلحة للعميل المستثمر، ويتوقف القبول الآلى على أولوية سعر تنفيذ الأمر المسجل ثم وقت تنفيذ الأمر.

كما يحقق هذا النظام كفاءة وسرعة فى التنفيذ للحد من التدخل البشرى.

مراقبة السوق

تقوم إدارة مراقبة السوق والتداول طوال مدة جلسة التداول بالتأكد من أن جميع العمليات داخل البورصة المصرية تتم وفقاً للشروط وقواعد التداول.

وفى حالة إكتشاف أى تلاعب أو مخالفة لشروط التداول يكون من حق إدارة المراقبة على السوق أن تلغى هذه العملية بعد الحصول على موافقة رئيس البورصة، وكذلك تقوم إدارة مراقبة السوق بتحليل بيانات التداول بعد انتهاء الجلسة، وفى حالة اشتباه فى تلاعب تقوم البورصة بإخطار الهيئة العامة للرقابة المالية وهى الجهة المختصة بإلغاء العمليات بعد انتهاء التداول.

تسوية العمليات

تقوم البورصة أثناء جلسة التداول بإرسال جميع العمليات آلياً “إلكترونياً” إلى شركة مصر للمقاصة والايداع والقيد المركزى التى تقوم بأعمال المقاصة والتسوية، أى تضيف الى شركة السمسرة المشترية الأوراق المالية المشتراة وتقوم بخصم القيمة وسدادها لشركة السمسرة البائعة، كما تقوم شركات السمسرة بتسليم الأوراق المالية للعملاء المشترين وسداد النقدية  للعملاء البائعين.

وتتم هذه العملية من خلال ثلاثة أطراف رئيسية هم شركات السمسرة التى تنفذ التداول وشركة مصر للمقاصة والايداع والقيد المركزى وأمين الحفظ، وهذه العملية تستغرق عادة يوم ) T+1 ( بعد يوم التداول بالنسبة للأسهم ويوم واحد أيضاً بعد التداول بالنسبة للسندات الحكومية.

اترك تعليقاً