مسجد النور في إمارة الشارقة

مسجد النور في إمارة الشارقة

يقع مسجد النور على بحيرة خالد وهو من أهم المساجد واروعها في إمارة الشارقة حيث يعد تحفة معمارية متميزة، بُني على نفقة حرم صاحب السمو حاكم الشارقة ويجمع بين البساطة في التصميم، وفخامة البناء الهندسي

تصميم مسجد النور في إمارة الشارقة

  • يُعد مسجد النور بالشارقة تحفة معمارية رائعة قد بنيت على الطراز العثماني
  • استوحيت تصاميمة من العمارة الخارجية لمسجد السلطان أحمد المسمى بالمسجد الأزرق في إسطنبول، وكذلك من التصاميم الخارجية لمسجد محمد علي باشا في القاهرة.

مساحة مسجد النور في إمارة الشارقة

تبلغ مساحة مسجد النور في إمارة الشارقة 1298 متراً مربعاً، فتستوعب 1800 مصلٍ بالإضافة إلى قاعة للنساء مساحتها 409 متراً مربعاً وتستوعب 600 مصلية.

تشييد مسجد النور في الشارقة على الهندسة المعمارية العثمانية

تم تشييد المسجد في العام 2005م وتميز بالهندسة الفريدة والزخارف الرائعة والفن المعماري الراقي الذي ميزه الهندسة المعمارية العثمانية، وتبلغ مساحة المسجد 1298 متراً مربعاً،فيتسع المسجد لنحو 1804 مصل بالإضافة إلى انه قد استخدم في بنائه الحجر الخارجي ذو الألوان المستوحاة من الطبيعة الإماراتية، ليمثل خلاصة العمارة الإسلامية والعربية.

قباب مسجد النور في الشارقة تحاكي قباب المسجد الأزرق في إسطنبول

تعتبر القباب من أهم العناصر التي تميز مسجد النور حيث تذكر كل من يرآها بالفنون الإسلامية الجميلة وجاءت قباب مسجد النور لتحاكي قباب المسجد الأزرق في إسطنبول، حيث أنها قباب مركبة ف القبة المركزية تعلو القاعة الرئيسة للصلاة وتحيط بها 8 قباب مركبة أربعة أنصاف من القباب بجهاتها الأربعة وهذا على الطراز العثماني.

مئذنة مسجد النور في إمارة الشارقة

تلعب المئذنة دور ضروري في المسجد حيث هي إحدى العناصر التي ترمز بوجودها لعظمة العمارة الإسلامية بشكل عام وللمسجد مئذنتان رفيعتان، يبلغ ارتفاع كل مئذنة حوالي 55 متراً .

البساطة والكمال الهندسي في مسجد النور في إمارة الشارقة

  • تكسو محراب المسجد ألواح من الرخام الفاخر
  • تظهر أعلاه مقرنصات وزخارف دقيقة مميزة
  • تصميم المحراب ماخوذ من العمارة الاندلسية المطلية بألوان ذهبية على شكل نجوم
  • وضع على جانبي المحراب عمودان، مع آية قرآنية “كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا”
  • الفراغ الداخلي للقبة الرئيسة للمسجد الذي يظهر فيها أسلوب إضاءة خاص جمع بين القديم والحديث.
  • صنع المنبر من اخشاب عالية الجودة
  • افترشت قاعة الصلاة بسجادة رائعة الالوان حيث لونها أخضر تتخللها خيوط بيضاء وبها خطوط حمراء.

روح التراث الاماراتي في مسجد النور في إمارة الشارقة

توجد بقاعة مسجد النور ثلاثة أبواب خشبية صنعت خصيصاً لمسجد النور حيث تضفي على المسجد نوعاً من روح التراث الاماراتي وتتصدر الأبواب دوائر نحاسية عبارة عن نجمة، بشكل دائري كبير، ومحاطة بدوائر رائعه.
جولات سياحيّة في مسجد النور في الشارقة.

يعتبر مسجد النور أول مسجد في الشارقة يفتح أبوابه للسياح والمقيمين من غير المسلمين الراغبين بالاطلاع على ثقافة الإمارات والدين الإسلامي الحنيف لشعبها