تعريف الضرائب على الثروة وبعض مميزاتها وعيوبها

تعريف الضرائب على الثروة وبعض مميزاتها وعيوبها

تعد الضرائب على الثروة نوع من انواع الضرائب لها مميزات وايضا لها عيوب.

تعريف الضرائب على الثروة

تعرف الضرائب على الثروة بأنها كل ما يقتطع ضريبياً من قيمة ما يملكه الفرد في لحظة معينة من عقار أو منقول، سواء كان هذا المنقول مادياً أو معنوياً قابلاً للتقويم، وساء كانت هذه الممتلكات تدر دخلاً نقدياً أو عينيا، أو لا تدر أي دخل على الإطلاق.

تاريخ الضرائب على الثروة

وقد كانت ضرائب الثروة العقارية لها السبق التاريخي في الفكر المالي والاستثمار والتمويل، ففرضت على الثروة العقارية وخاصة على الأطيان الزراعية قبل أن تفرض ضرائب الدخل بكثير، وما ذلك إلا لأن العقارات ثروة مادية ملموسة وظاهرة لا سبيل إلى إخفائها أو التهرب من دفع الضريبة المفروضة عليها، ورغم تفصيل وعاء الدخل بعد ذلك في الفكر المالي على وعاء الثروة، إلا أنه لم يؤدي إلى اختفاء الضرائب على الثروة أو التقليل من شأنها كما كان متوقعاً، فتعدت أنواع الضرائب على الثروة واتسع نطاقها أغلب عناصر الثروة بعد أن كانت قاصرة على الثروة العقارية، وتنوعت أساليب فرضها.

فوجدنا الضريبة التقليدية على الثروة، وهي الضريبة التي يكون وعائها الثروة، لكنها تفرض بأسعار منخفضة تسمح للممول بدفعها من الدخل دون المساس بقيمة الثروة ذاتها، وقد تفرض على أحد عناصر الثروة كالعقارات مثلاً، أو تفرض على كافة عناصرها، كفرضها على الحلي والجواهر النفسية والتحف الثمينة والأطيان الزراعية وأراضي البناء المتروكة بدون استغلال حسب الهدف من فرضها.

تعرف الثروة أيضاً على أنها صافي المركز المالي للممول، أي فائض الأصول المملوكة للشخص عن خصومه في لحظة زمنية معينة، وهي بهذا المفهوم تقترب من مفهوم صافي الميزانية في علم المحاسبة وتختلف عن مفهوم رأس المال في علم الاقتصاد.

وتوجد الضريبة الاستثنائية على الثروة، وهي تفرض في حالة مواجهة نفقات طائلة غير عادية مثل التي تفرض قبل وبعد الحروب، وتفترض في هذه الحالة بأسعار مرتفعة، بل وقد ترى أن الحرب كانت سبباً في إثراء بعض الفئات، وهنا تفرض ضريبة استثنائية على الثروة بهذه مصادرة الثروات العقارية، وقد سميت بالضريبة الاستثنائية على أرباح الحروب وأغنياء الحرب.

وتوجد الضريبة على الزيادة العفوية في الثروة، وهي تفرض على الزيادة في الثروة دون بذلك أي جهد، ومن أشهرها الضريبة على جوائز اليانصيب والضريبة على الزيادة في قيمة العقارات للاستثمار والتمويل.

وتوجد أيضاً الضريبة على التصرف في الثروة، والتي تفرض في حالة تصرف المالك في ثروته فقط، وتوجد في هذا المجال الضرائب على التصرفات في الثروة بين الأحياء والضرائب على التركات، والأخيرة قد تفرض على مجموعة التركة قبل توزيعها على الورثة أو تفرض على نصيب كل وارث بعد توزيع التركة.

ومن مزايا الضرائب على الثروة:

  • أنه قد تكون وسيلة فعالة للرقابة على تصرفات الممولين ومحاربة الغش والفساد وتطبيق مجالات التهرب الضريبي.
  • قد تساعد بما توفره من بيانات وإحصائيات عن ثروات الأفراد لمراجعة إقرارات الممولين المقدمة بالنسبة لضرائب الدخل.
  • أنها تساعد على إعادة توزيع الثروة والدخول في المجتمع وتقليل التفاوت في هذا المجال، وخاصة فيما يتعلق بالضرائب الاستثنائية بسبب الحروب وأغنياء الحرب ومحاسبتهم ضريبياً.

ومن عيوب الضرائب على الثروة :

  • أنها مكروهة من قبل الممولين وتدعو دائماً إلى التهرب الضريبي منها، لأنها ضرائب دائماً سيئة السمعة.
  • أنها تسئ للمناخ الاستثماري وتجعله طاردا، لأنها يوجد بها عمليات مصادرة للثروات، وذلك أخذت تتضاءل في أهميتها وفي حصيلتها وتتفوق عليها ضرائب الدخل.

اترك تعليقاً