ماهى سندات الرهن العقاري

ماهى سندات الرهن العقاري

السندات بضمان الرهن العقاري هي أوراق مالية انتقالية توفر مدفوعات فائدة وأصل الدين وتتسم بأنها قابلة للتوقع بشكل أكبر من الأوراق المالية للرهونات الخاصة بالاتحاد الوطني الحكومي للرهن العقاري، والاتحاد الفيدرالي الوطني للرهن العقاري، والشركة الفيدرالية لقروض الرهن العقاري.

ويتم تقسيم تجمعات السندات بضمان الرهن العقاري إلى شرائح يتم تصنيفها على أساس تواريخ الاستحقاق المتوقعة للأوراق المالية وقواعد السداد الخاصة.

يتم إنشاء السندات بضمان الرهن العقاري حين يتم تقسيم تجمعاتها إلى شرائح تتراوح ما بين 3 إلى 17. يشتري المستثمرون السندات بتواريخ استحقاق متفاوتة في هذه الشرائح. على سبيل المثال، الشكل القديم للسندات بضمان الرهن العقاري يتكون من أربع شرائح، تدر الثلاث الأولى منها (الفئة أ، ب، ج) فائدة بمعدل الفائدة المنصوص عليها لحاملي السندات بكل شريحة.

وتشبه الشريحة الرابعة (ويشار إليها غالباً بالفئة الصفرية، أو سندات الفئة الصفرية) سندات الكوبونات الصفرية ذات الفائدة التراكمية. أما الشرائح الأخيرة تكون دائماً الشريحة الخالية من الفوائد.

التدفقات النقدية فى سندات الرهن العقاري:

تستخدم التدفقات النقدية المتلقاة أولاً لدفع فائدة الفئات الثلاث الأولى من السندات، ثم لاستعادة السندات في الشريحة الأولى من تواريخ الاستحقاق، يتم تطبيق جميع الدفعات المسبقة للشريحة الأولى، أي الفئة “ أ “، ثم بعد ذلك، حين يتم استرداد جميع السندات، تستمر الدفعات المسبقة للشريحة التالية، الفئة “ ب “.

وتستمر هذه العملية حتى يتم سندات الفئة “ ب “، ثم تليها سندات الفئة “ ج “. لا تتلقى السندات الصفرية أية مدفوعات (فائدة وأصل الدين )، حتى يتم سداد جميع الشرائح الأخرى. وتستخدم التدفقات النقدية التالية لسداد الفائدة المتراكمة، ثم يستخدم عائد أصل الدين لاسترداد السندات الصفرية.

اترك تعليقاً