ما هى الميزانيه العموميه

ما هى الميزانيه العموميه

ما هى الميزانيه العموميه بالإنجليزية: Balance Sheet هي بيان محاسبي لوحدة اقتصادية ما في تاريخ محدد، يتم الحصول على معلومات مهمة من خلال هذه القائمة المالية وخصوصاً مدى سيولة الوحدة الاقتصادية باستخدام نسب مالية معينة، وتضم ثلالثة عناصر رئيسية

العنصر الاول فى الميزانيه العموميه الأصول

الأصول (بالإنجليزية: Assets) هي منفعة مالية محتملة في المستقبل يتم الحصول عليها نتيجة لامتلاك شيء معين يخص الوحدة الاقتصادية في معزل عن أموال مالكي هذه الوحدة (Index pointing left.jpg المبادئ المحاسبية المتعارف عليها)، أو حدث اقتصادي تكون نتيجته منفعة مالية أخرى بسبب إدارة ممتلكات هذه الوحدة الاقتصادية، وفي الميزانية العمومية تعرف الأصول بأنها مجموع المطلوبات وحقوق الملكية، أو بحسب نظرية القيد الزدوج حقوق الملكية تساوي الأصول مطروحة منها الخصوم.

الأصـــــــول = الخصــــــــوم + حقــــوق الـمـلـكـيــة

تقسم الأصول إلى أصول ملموسة وغير ملموسة، ملموسة مثل الأبنية، السيارات، الأراضي… الخ، أما غير الملموسة فتمثل الملكية الفكرية (براءة الاختراع، حقوق الطبع والنشر، علامة الامتياز، الاسم التجاري)… الخ.

تقسم الأصول بشكل جوهري إلى قسمين من حين مدة المنفعة المالية:

أصول متداولة

الأصول المتداولة (بالإنجليزية: Current Assets) وهي النقد، أو ما يتم تحويله إلى نقدٍ خلال فترة زمنية قصيرة غالبا ما تكون سنة واحدة كدورة اقتصادية متعارف عليها.

كلما كانت الأصول المتداولة في الوحدة الاقتصادية مرتفعة ، كلما كانت دلالة على سيولة أموال الشركة، هذا مؤشر جيد على الوضع المالي لهذه الوحدة لكن ما يعيبة نسبة الخطورة عالية جدا، ومن الأمثلة عليها المدينون، الأوراق المالية، مواد الخام، القرطاسية… الخ.

الأصول الثابتة (غير متداولة)

الأصول غير المتداولة (بالإنجليزية: Fixed Assets) وهي الأصول طويلة المدى، التي تستغرق الافادة منها أكثر من سنة مالية واحدة حتى يتم تسييلها وتحويلها إلى نقد، ومن الأمثلة عليها السيارات، الاراضي، المكاتب، أجهزة الكمبيوتر, أجهزة الفاكس, ضرائب مؤجلة -أصول، الشهرة، استثمارات طويلة المدى … الخ.

هناك مجموعة من الأصول الثابتة تجري عليها حسابات تسمى بحسابات الاستهلاك والاهتلاك، وذللك لتقييم الأصل وتسجيل قيمه منذ اقتنائه وبشكل دوري من استخدامه، حسابات الاستهلاك (بالإنجليزية: Depreciation Accounts) تساعد على معرفة قيمة الأصل بعد مرور فترة من الزمن وعند اتخاذ القرار ببيعه ،وبعد مرور مدة من استهلاك الأصل تتجمع حسابات في حساب يسمى مجمع الاستهلاك (بالإنجليزية: Accumulated Depreciation).

وبعد طرح قيمة مجمع الاستهلاك من تكلفة الأصل عند اقتنائه، نخرج بقيمة مهمة جدا لتتقيم هذا الأصل والتي تختلف عن قيمته في الأسواق تسمى بالقيمة الدفترية (بالإنجليزية: Book Value).

العنصر الثانى فى الميزانيه العموميه حقوق الملكية

حقوق الملكية (بالإنجليزية: Stockholders Equity) هي القيمة المتبقية لمالك الوحدة الاقتصادية بعد استبعاد إجمالي الأصول وإجمالي المطلوبات(الالتزامات):

حــقـــوق الـــمــلـــكيـــة = إجـــمـــالـــي الأصـــــول – إجــمالــي الــمطاليب(الالتزامات)

وتتمثل بالاستثمارات التي يستثمرها المالك في الشركة، وزيادتها تزيد حقوق الملكية، كذلك الإيرادات النقدية أو التدفقات التي تتحقق خلال الدورة الاقتصادية، والمسحوبات الشخصية التي تؤدي إلى تخفيض حقوق الملكية، وتضم رأس المال الإضافي إلى رأس المال (الأسهم بنوعيها العادية والممتازة)، الأرباح المحتجزة، الأرباح الموزعة… الخ.

ما هى الميزانية

الميزانية: وتسمى أيضا بقائمة الوضع المالي، وهي تبين قيمة أصول الشركة والتزاماتها (الخصومات أو المطلوبات) وقيمة حقوق المساهمين عند نقطة زمنية محددة.

والعمليات المحاسبية اليومية التي تخص عناصر هذه القائمة وغيرها من القوائم، يتم تسجيلها في دفتر اليومية، وترحيلها إلى دفتر الأستاذ العام، ومن ثم إلى ميزان

 

اترك تعليقاً