مجاهد بن حامد الرفاعي

مجاهد بن حامد الرفاعي

الشيخ مجاهد بن حامد بن أحمد الرفاعي من الشخصيات السعودية مواليد مدينة جدة – المملكة العربية السعودية عام 1972 م.. اقتصادي ورجل أعمال سعودي، وداعية إسلامي. متزوج وله من الأبناء أربع.

محتويات المقال
من أقوال مجاهد الرفاعي

نشأت مجاهد بن حامد الرفاعي

ولد في مدينة جدة – المملكة العربية السعودية عام 1972 م. متزوج وله من الأبناء أربع. حصل على الثانوية العامة من مدارس الثغر النموذجية بجدة ثم البكالوريوس في الاقتصاد الإسلامي من جامعة الإمام محمد بن سعود – الرياض ثم حصل على الماجستير في العلوم السياسية من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة. أنشأ مجموعته التجارية الخاصة في الاستيراد والتصدير والمقاولات العامة.

الوظائف العملية لمجاهد بن حامد الرفاعي

  • رجل أعمال – رئيس مجلس إدارة صقر حوران التجارية.
  •  عضو الغرفة التجارية الصناعية بجدة
  • مدير عام مؤتمر العالم الإسلامي.
  • مدير عام المنتدى الإسلامي العالمي للحوار.
  • عضو المؤتمر الدولي الإسلامي للقيادات من أجل العدل والسلام- أيرلندا.
  • عضو المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة.
  • عضو مؤسس المركز العربي للثقافة والإعلام.
  • عضو المجلس التنفيذي لمؤتمر العالم الإسلامي.
  • سكرتير لجنة الإتصال الإسلامي – الكاثوليكي / الفاتيكان.

من أقوال مجاهد الرفاعي

القضاء على العدو لايكون بإعدامه…. وإنما بإبطال مبادئه .
تعلمت:أن جرحي لا يؤلم أحدا في الوجود غيري ..وان بكاء الناس من حولي لن يفيدني.. تعلمت:أن أثمن الدموع وأصدقها هي التي تنزل بصمت،ودون أن يراها أحد..تعلمت:أن افرح مع الناس،وان احزن وحدي،وان دواء جراحي هو رضائي بقدري..تعلمت:أنني إذا كنت أريد الراحة في …الحياة يجب أن اعتني بصحتي،وإذا كنت أريد السعادة يجب أن اعتني بأخلاقي،و…أنني إذا كنت أريد الخلود في الحياة يجب أن اعتني بعقلي،وأنني إذا كنت أريد كل ذلك يجب أن اعتني (بديني) .
قد تخلو الزجاجة من العطر .. ولكن تبقى الرائحة العطرة عالقة بالزجاجة .. كما تبقى الذكرى الطيبة عالقة بالقلب .. هم أولئك الذين ينقشون حبهم بطيب تعاملهم على جدران قلوبنا .. ويصعب علينا أن ننساهم .. وأنت أحــــدهم .
إن البداية الحقيقة للازمة الاقتصادية العالمية جاءت بسبب مشكلات الرهن العقاري في الولايات المتحدة ، وما أسفر عنه من إفلاس لكبرى البنوك العالمية، ونؤكد على أن الاقتصاد الإسلامي هو الحل الأمثل للخروج من الأزمة الاقتصادية العالمية.
تعلمت : أن البيئة التي نشأنا فيها كونت شخصياتنا ، وان أفكارنا ، وطموحاتنا هي التي تعيد صناعة شخصياتنا ، وتغير من شكل حياتنا .. تعلمت : أن العاجز … من يلجأ عند النكبات للشكوى ، والحازم … من يسرع للعمل ، والمستقيم … الذي لا تتغير مبادئه بتغير الظروف ، والمتواضع … الذي لا يزهو بنفسه في مواقف النصر .
الصديق هو الذي يأتيك دائما حتى عندما يتخلى عنك الاخرون .
أتحدى الرئيس ساركوزي ان يطالب الراهبات الكاثوليك في فرنسا ان ينزعن الحجاب … كما طلب من المسلمات فعل ذلك باسم القانون الفرنسي ؟؟ وان لم يفعل نطالبه باعتذار مقبول ؟
في تصوري أن هذه الشروط التعجيزية التي تضعها البنوك ما هي إلا بسبب غياب أو تغييب أدوات اقتصادنا الإسلامي ، وعدم الفهم الدقيق لنصوص القرآن الكريم وآلياته التي تعالج مسائل القروض وضماناتها .
اقتصادنا الإسلامي لم يقم بإلغاء سعر الفائدة على المستوى الفكري أو التطبيقي وإلا لكانت النتيجة تبديدا واضحا في استخدام عنصر شديد الندرة وهو رأس المال ، وانما قدم الاقتصاد الإسلامي بديلا عنه ( الربح ) كمعيار يحكم هذا الاستخدام على أسس أكثر منطقية ، وأكثر عدالة اجتماعية ، وأكثر كفاءة اقتصادية .
سعر الفائدة لا يعني بتاتا أن رأس المال ليس له عائد ويقدم للمتعاملين مجانا بلا تكلفة ، فرأس المال إسلاميا وغير إسلاميا بالقطع له عائد نظير اشتراكه الفعلي في النشاط التجاري وهذا العائد إسلاميا ليس فائدة محددة سلفا ، وانما حصة نسبية شائعة في الربح بعد تحقيق رأس المال .
إن التوسع في قطاع المنشآت الصغيرة سيؤدي بلا شك دورا متميزا من بين كل الأنشطة الاقتصادية الأخرى في معالجة مشكلة البطالة ، وذلك لأنها تؤدي إلى زيادة رصيد المجتمع من رؤوس الأموال المنتجة ، وأيضا لأنها لا تحتاج إلى وقت طويل لإنشائها وبتوظيف عمالة أكثر مقياسا إلى وحدة رأس المال المستثمر ، وبالتالي فهي الوسيلة الوحيدة الأقل كلفة لخلق فرص عمل جديدة .
الفرق بين مجموع الفوائد التي يدفعها البنك للمودعين .. ومجموع الفوائد التي يحصل عليها البنك من مستخدمي موارده المالية .. يمثل العائد الصافي للبنك .
المصارف تتعامل معنا في بلادنا الإسلامية وفق معاييرهم .. فهل العيب في نظامنا الإسلامي أم في القائمين عليه ؟
إن البداية الحقيقة للازمة الاقتصادية العالمية حدثت بسبب مشكلة الرهن العقاري في الولايات المتحدة ، وما أسفر عنه من إفلاس لكبرى البنوك العالمية بسبب عجز أو توقف أصحاب العقارات المرهونة عن سداد أقساط مديونيتهم ، وما ترتب عليه من إفلاس لشركات التأمين التي دفعت قيمة هذه السندات المنهارة بالكامل للمستثمرين في قروض الرهن العقاري والمؤمنين عليها بالكامل ، والذي انعكس سلبا على مختلف النشاطات الاقتصادية .

المؤتمرات والندوات لمجاهد بن حامد الرفاعي

  •  الدورة السادسة للجنة الاتصال الإسلامي – الكاثوليكي في القاهرة / جمهورية مصر العربية، من 4 إلى 5 جولاي 2000 م.
  •  القمة الألفية للقيادات الدينية – روما – الفاتيكان 2000 م.
  • الدور الاستثنائية للجنة الاتصال الإسلامي – الكاثوليكي للتشاور وتقويم أداء اللجنة في مقر المجلس البابوي للحوار بين الأديان – الفاتيكان / روما، من 21 إلى 22 فبراير 2001 م.
  •  الدورة السابعة للجنة الاتصال الإسلامي – الكاثوليكي (الفاتيكان) في مدينة الفاتيكان – روما، من 3 – 4 تموز 2001 م.
  • الندوة العالمية للحوار في القاهرة، في الفترة من 28 – 29 أكتوبر 2001 م.
  •  ندوة الفريق العربي للحوار الإسلامي – المسيحي ومجلس كنائس الشرق الأوسط حول تداعيات أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001 م في القاهرة من 18 – 20 / 12 / 2001 م.
  • الندوة العالمية (الإسلام وحوار الحضارات) الرياض – المملكة العربية السعودية – 17 مارس 2002 م.
  •  مؤتمر الحوار الإسلامي – المسيحي في المنامة – مملكة البحرين، من 28 – 30 أكتوبر 2002 م.
  • مؤتمر الدين والسلام – عمان / الأردن، من 27 إلى 28 مايو 2003 م.
  • المؤتمر المتوسطي الأول للتحالف من أجل ثقافة السلام من 22 إلى 26 جون 2003 م في مركز كوكس مونترو – سويسرا.
  •  المشاركة في لقاء الحوار مع الوفد الأمريكي برئاسة معالي المستر / لورين كرنير مساعد معالي وزير الخارجية الأمريكي المستر/ كولن باول وحضور السفير الأمريكي بالسعودية معالي المستر / روبرت جوردان، جدة بتاريخ 21 تموز 2003 م.
  • الندوة العالمية للحوار بين الحضارات في الرياض – المملكة العربية السعودية من 3 6 محرم 1423 هـ.
  • المشاركة في لقاء الحوار مع المستر / ديفيد أبرامسون، مدير لجنة الحريات الدينية العالمية بوزارة الخارجية الأمريكية، يرافقه المستر / تري ليونز / مساعد القنصل الأمريكي للشؤون السياسية والاقتصادية بجدة، بتاريخ 9 سبتمبر 2003 م.
  • حوار مع وفد لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الكندي في مدينة الرياض – منزل السفير الكندي، بتاريخ 22 أكتوبر 2003 م.
  • مؤتمر قطر للحوار الإسلامي – المسيحي، حول موضوع الحرية الدينية، من 27 إلى 29 مايو 2004 م، في الدوحة – قطر.

مصادر

  1. http://www.scn-sy.net/ar/news/view/6953.html
  2. http://www.scn-sy.com/ar/news/view/6707.html%E2%80%8F
  3. http://www.alsharq.net.sa/2012/10/13/533029
  4. http://syrianoor.net/revsucc/4646
  5. https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%87%D8%AF_%D8%A8%D9%86_%D8%AD%D8%A7%D9%85%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%81%D8%A7%D8%B9%D9%8A

اترك تعليقاً