مدافن جبل حفيت فى العين بابو ظبي

مدافن جبل حفيت فى العين بابو ظبي

توجد مدافن جبل حفيت فى العين بابو ظبي عبارة عن مجموعة من المدافن تعود بتاريخها الى نهاية الألف الرابع قبل الميلاد بنيت من الحجارة المحلية على شكل مداميك متراصة و أخذت الشكل الدائري الذي تضيق جدرانه الى الداخل حتى تأخذ الشكل القببي في أعلى نقطة منها ، وهي أحادية التقسيم أي تحتوي على غرفة دفن واحدة و لكل مدفن مدخل واحد يوجد على الأغلب بالجهة الجنوبية منه..

أما من ناحية اللقى الأثرية الخاصة بمدافن حفيت قد تم العثور على عدد من الأواني الفخارية الصغيرة المستوردة من بلاد الرافدين تعود الى مايعرف بإسم فخاريات جمدة نصر و هذا يعطي دليل على التبادل الحضاري بالمنطقة و بالأخص من الناحية التجارية بالإضافة إلى مجموعة من الخرز الذي أستخدم للزينة و الأدوات النحاسية كذلك.

تاريخ واكتشاف مدافن جبل حفيت فى العين بابو ظبي

تؤرخ حضارة حفيت لبداية العصر البرونزي في دولة الإمارات ، حيث أظهرت عمليات التنقيب عن الآثار التي قامت بها البعثة الدنماركية منذ عام 1959، أن الإنسان قد استوطن منطقة العين منذ نهاية الأف الرابع قبل الميلاد. ويُستدل على ذلك بالبقايا الأثرية التي تم العثور عليها في منطقة جبل حفيت كالفخار والأدوات الحجرية والتي تعود إلى العصر البرونزي المبكر، وقد بلغ عمرها اليوم حوالي خمسة آلاف سنة، وهي تقدم أدلة رائعة عن البراعة والمهارات الحرفية للأسلاف الأوائل لسكان العين، وكما أشار بعض المؤرخين إلى أن حضارة حفيت في العين هي جزء من حضارة ماجان القديمة في المنطقة.

ويدل هذا الانتشار الحضاري الواسع على أهمية منطقة العين منذ ذلك التاريخ، وتم التنقيب في العشرات من هذه المدافن التي تبين بأنها تشبه بعضها البعض خلال فترة تجاوزت خمسة عقود من الزمن.

وهذه المدافن أحادية التقسيم، أي أن الواحد منها يتكون من حجرة دفن واحدة ذات شكل دائري أو بيضوي مبنية من الأحجار المحلية غير المتناسقة وهي بذلك تختلف عن مدافن الفترة اللاحقة وحجرات المدافن التي تتكون من جدار دائري واحد، وفي كثير من الأحيان من جدارين أو أكثر ترتفع لثلاثة أو أربعة أمتار فوق سطح الأرض.

مقالات مهمة

اترك تعليقاً