تعريف ومفهوم الإقتصاد الزائف وبعض الامثال علية

تعريف ومفهوم الإقتصاد الزائف وبعض الامثال علية

الاقتصاد الزائف هو مصطلح اقتصادي يطلق على العملية التي فيها يتم حفظ المال في البداية, إلا أنه على المدى الطويل فإن عملية الحفظ هذه ستتطلب قدرا كبيرا من المصاريف, فضلا عن خسارة مبلغ مالي أكبر مما تم توفيره بالفعل.

مثال على الإقتصاد الزائف

على سبيل المثال لو قررت شركة ما شراء سيارات للسادة الموظفين العاملين فيها, وقررت مع ذلك شراء السيارات الأقل ثمنا وتكلفة وقتية في حينها, فإن هذا الأمر هو تجسيد واضح لما يطلق عليه الاقتصاد الزائف .. وذلك عندما تقوم الشركة المذكورة بشراء هذه السيارات الرخيصة ظاهريا, فإنه مع الوقت وبشكل أسرع من غيرها من سيارات قوية مكلفة ماليا في ثمنها, ستحتاج هذه السيارات الرخيصة بشكل طبيعي ومنطقي ومتوقع مسبقا لعمليات من الصيانة والتي قد تكون صيانة تحتاج لتكرار أيضا في أغلب الأحوال! وبالتالي فإنك ستصرف أموالا كثيرة على عمليات الصيانة هذه, وفي نفس الوقت ستظل مالكا لسيارة زهيدة الثمن ضعيفة الأداء, وبالتالي فأنت نموذج للاقتصاد الزائف.

الإقتصاد الزائف بين الخداع والإقناع

الاقتصاد الزائف له توابع إيجابية  أحيانا تقنعك بها ولكنها غير قانونية ولا أخلاقية تمثل ربحا ” مؤقتا ” للمسئول قصير المدى عن العمل, ولكنها مع التعامل الطويل تمثل له خسارة فادحة

اترك تعليقاً