مفهوم المزيج التسويقي

مفهوم المزيج التسويقي

المزيج التسويقي (بالإنجليزية : Marketing mix) هو تحديد مبادئ الـ 4P’s لتطبيقها على الموقع الاستراتيجي لمنتج في السوق.

بداية المبدأ الأساسي للمزيج التسويقي

قد تم وضع المبدأ الأساسي للمزيج التسويقي في عام 1948 من قبل جايمس كوليتون الذي اقترح ان يتم تحديد القرارات في التسويق بناءً على وصفة.

تكوين المزيج التسويقي

يتكون المزيج التسويقي من العناصر الآتية :

المنتج أو الخدمة Product

إن أحد المهام الرئيسية للإدارة التسويقية هو إبراز السمات المتميزة للسلعة أو الخدمة التى تطرحها بالأسواق. ويمثل المنتج حزمة من الخصائص الملموسة والغير ملموسة التى تنطوي على فوائد ومنافع لمستهلكيها. وينقسم المنتج الى ثلاث مستويات وهي:

  • المستوى الأول: المنفعة الجوهرية للمنتج: Core Benefit وتتمثل في المنفعة الأساسية التي يبحث عنها المستهلك او الغرض من شراءه للمنتج.
  • المستوى الثاني: المنتج الفعلي (المادي): Actual Product
  • المستوى الثالث: المنتج بمفهومه الشامل :Augmented Product

السعر Price

يعرف السعر بإنه القيمة التى يدفعها المستهلك لبائع السلعة أو الخدمة من أجل أن يحصل عليها. وهناك عدة متغيرات تؤثر في عملية تسعير المنتجات أو الخدمات ومنها؛ مستوى المنافسة، سعر المواد الخام، هوية المنتج، الاهداف التسويقية … وغيرها من المتغيرات.

المكان Place

وذلك من خلال دراسة أماكن وجود العملاء واستخدام افضل القنوات التسويقية للوصول لهم، بالإضافة الى دراسة وإختيار سياسة التوزيع المناسبة هل هي من خلال البيع المباشر ام البيع من خلال وسطاء..

الاتصالات الترويجية Promotion

يقصد بالإتصالات الترويجية مجموعة الإتصالات التى يقوم بها المنتج بالمستهلكين المرتقبين بغرض تعريفهم وإقناعهم بالسلع والخدمات التى يقدمها ودفعهم للشراء. و من هذه الإتصالات؛ الإعلان، والدعاية، والبيع الشخصي، والعلاقات العامة، وترويج المبيعات.

اترك تعليقاً