منطقة السلطان أحمد بإسطنبول في تركيا

منطقة السلطان أحمد بإسطنبول في تركيا

منطقة السلطان أحمد في إسطنبول تعد من أجمل مناطق سياحية في تركيا تتميز المنطقة الأثرية والسياحية بالجوامع والكنائس والمطاعم والحدائق والمتاحف، ومن أشهرها مسجد السلطان أحمد أو “الجامع الأزرق”، ومنطقة وميناء “إمينونو”، والسوق المصري، والسوق المغلق، ويزورها يوميا حوالي 2 مليون زائر، سواء من المواطنين الأتراك أو السياح الأجانب يمكنكم متابعه موضوع عن أجمل مناطق سياحية في تركيا

أهم ما تتميز به منطقة السلطان أحمد

منطقة وميناء إمينونو

تعتبر منطقة وميناء “إمينونو”، واحدة من أكبر المتاحف المفتوحة في الهواء الطلق في تركيا، كانت قلب مدينة “القسطنطينية” المسورّة على مدى تاريخ طويل، وتتبع حاليا حي الفاتح، تعبر جسر القرن الذهبي إلى إمينونو، وتصل مضيق البوسفور إلى بحر مرمرة، ومنه تطل على قصر توب كابي، وجامع السلطان أحمد، وآيا صوفيا.. باختصار “إمينونو” هي الوجهة السياحية الرئيسية في إسطنبول.

وتستحوذ المنطقة على العديد من المساجد، والمباني التاريخية، وفيها أشهر المعالم في إسطنبول، ويقع فيها جامع السلطان أحمد، الذي يحتوي على قصر توب كابي (أي قصر الباب العالي)، ومسجد آيا صوفيا، وآيا إيريني، بالإضافة إلى حوالي ألف مَعْلم آخر بهندسته المعمارية العثمانية المتميزة، ويقع فيها أيضا يني جامع -المسجد الجديد-، المسجد الذي يهيمن على الواجهة البحرية لجسر غالاطا، وتوجد مساحة مفتوحة واسعة أمامها يطعم الناس فيها الحمام.

جامع يني من اهم منطقة السلطان أحمد

ويعد يني جامع من أشهر 25 جامعا في إسطنبول، بُني في عام 1597م، بأمر من صفية، والدة السلطان محمد الثالث، وتم الانتهاء منه عام 1663م، بأمر من تورهان هاتيجة، والدة السلطان محمد الرابع، مما جعله جزءا من تقليد معماري، وتتميز أمينونو بوجود البازار الكبير، وهو من أكبر وأقدم البازارات في العالم.

المطاعم الشعبية الجميلة والمتنوعة منطقة وميناء إمينونو

ومن أهم وأبرز معالم ميدان “إمينونو” هي المطاعم الشعبية الجميلة والمتنوعة، واشتهر الميدان تاريخيا ببيع الأسماك المشوية الطازجة، حيث تكثر فيه محلات صغيرة، عبارة عن أكشاك تبيع الأسماك المشوية، وكذلك توجد قوارب متوسطة، وكبيرة الحجم، تصطف على جانبي المضيق لشواء الأسماك، وعلى هذه المطاعم إقبال كبير من الأتراك والسياح الذين يقصدون هذه المنطقة.

ميناء إمينونو من أشهر موانئ العبّارات في إسطنبول

ويعد ميناء إمينونو من أشهر موانئ العبّارات في إسطنبول وتركيا، فعبّاراته تصل إلى العديد من الوجهات في الجانب الآسيوي من المدينة، كما تخرج من هذا الميناء عبّارات ورحلات خاصة إلى مضيق البوسفور، وتتوفر فيه مراكب خاصة، يمكن استئجارها من ميناء إمينونو، للقيام بجولات في مضيق البسفور، وأماكن أخرى في بحر مرمرة، حيث تقوم بعض المكاتب السياحية في المدينة، بالتنسيق مع أصحاب هذه المراكب، من أجل تأجيرها للمجموعات السياحية، أو العائلات الكبيرة التي تبحث عن الخصوصية.

أهم الأماكن السياحية في منطقة السلطان أحمد

  • قصر توب كابي : ومن أهم الأماكن السياحية بمنطقة السلطان أحمد في إسطنبول، “قصر توب كابي” ، أو الباب العالي، وكان مركز الحكم في الدولة العثمانية من عام 1465م – 1853م، واستخدم القصر كمركز إداري للدولة العثمانية على مدار 400 عاما من تاريخها الممتد 600 عاما، فهو القصر الذي يعيش فيه السلاطين العثمانيون. وكان يقيم فيه عبر العصور ما يقرب من 4,000 شخصا.
  • صهريج يره بطان : ومن الأماكن السياحية أيضا صهريج يره بطان، الذي بني في القرن السادس الميلادي, يقع على بعد 150 مترا جنوب غرب آيا صوفيا بمنطقة السلطان أحمد، وهو ممتلئ بالماء و الأسماك، ويوجد مطعم فاخر داخل الصهريج يقدم أشهى المأكولات البحرية،
  • آيا صوفيا : وتعتبر آيا صوفيا من أشهر الأماكن السياحية، وهي كاتدرائية سابقة ومسجد سابق وحاليا متحف يقع في مدينة إسطنبول، ويعد من أبرز الأمثلة على العمارة البيزنطية والزخرفة العثمانية.
  • ويعتبر السوق المغلق والسوق المصري، من أهم الأسواق الأثرية والسياحية في المنطقة، فالسوق المغلق هو أكبر وأقدم سوق شعبي في إسطنبول، وأكثر المعالم السياحية جذبا للسياح، ويقع في منطقة بيازيت وأمام محطة الترماي مباشرة ويتوافد إليه يوميا آلاف الزوار وعمره أكثر من 550 عاما.
  • يوجد السوق المصري في إسطنبول مقابل ميناء إمينونو، ويحتوي على أكثر من 85 دكانا، وللتسوق فيه متعة عبر التجول بين حارات وشوارع السوق المصري، وله جاذبية من نوع خاص، فالبضائع معروضة بشكل مميز وجذاب، والباعة يتفننون في الإعلان عن بضائعهم كل بطريقته الخاصة، أغلب البضائع من التوابل والحبوب والمكسرات كما توجد أيضا بضائع أخرى في جوانب أخرى من السوق.

اترك تعليقاً