مفهوم الاقتصاد الرقمي

مفهوم الاقتصاد الرقمي

انتشر في الأعوام الاخيرة مصطلح جديد يسمى الاقتصاد الرقمي Digital economy. وقد ذكرت دراسة صدرت مؤخرا عن الهيئة العامة للصناعة ان هناك فرصاً حقيقية للاستثمار فى مجال الاقتصاد الرقمي.

تعريف الاقتصاد الرقمي

الاقتصاد الرقمي هو الاقتصاد المعتمد اساسا على تكنولوجيا المعلومات. وتكنولوجيا المعلومات تعني كل مرحلة من مراحل تصنيع المعلومة ابتداء من الثقافة والتدريب والتدريس مرورا بصناعة اجزاء ومكونات الكمبيوتر المادية انتهاء بصناعة برامج الكمبيوتر او التي تعتمد على الكمبيوتر بشكل أو آخر.

أهمية الاقتصاد الرقمي

أهمية الأقتصاد الرقمي تنبع من كونه يتعلق بموضوع يهم الفرد والدولة بالأساس، وعليه لابد بالتالى من سبر غور امكاناته ومواصفاته لعل وعسى ان يسهم هذا الاقتصاد الرقمي فى رفع الناتج القومي للدولة وايضاً ان يسهم في ايجاد فرص عمل لجيل من الشباب المتعلم المثقف المتطلع إلى خدمة بلده بعد ان تسلح بسلاح العلم والمعرفة فى مجال جديد من مجالات العمل الاقتصادي المبني فى جلّه على عقول بشرية تتطور كلما أنفقت من علمها لتسمو عاليا .

مثال على الاقتصاد الرقمي

على سبيل المثال ازدهرت وتطورت بعض من دول شرق آسيا ومنها تايلاند وتايوان وسنغافورة وحتى ماليزيا، والتي تعرف باسم النمور الأربعة، من خلال انشاء اقتصاد جديد استقطب اكبر الشركات العالمية فى مجال صناعة وتطوير البرامج الكمبيوترية مما ساهم فى تحسين الوضع الاقتصادي حيث ولد فرص عمل جديدة ومصانع وتحالفات تعتبر مكسباً كبيراً لتلك الدول .

اترك تعليقاً