مفهوم مصيدة السيولة

مفهوم مصيدة السيولة

مصيدة السيولة هي الحالة التي يفشل معها ضخ المزيد من السيولة في النظام البنكي من تحفيز الاقتصاد والدفع بالنمو الاقتصادي

مفهوم مصيدة السيولة

المقصود منها هو المزيد من خفض اسعار الفائدة والتي تقترب من الفائدة الصفرية حالياً . وهذا الذي يحدث فعند اقتراب الفائدة من الصفر يدخر الكثير من أمواله وذلك لعدم وجود الرؤية المستقبلية لدية وتفضيله للسيولة على الاستثمار في السندات مثلاً او اي ادوات استثمارية اخرى  تكون ذات عائد منخفض لانهم يخافون ان ترتفع اسعار الفائدة على المدى الطويل وبذلك تنخفض اسعار تلك السندات عند تغير سعر الفائدة للأعلى وكذلك الأمر في قطاع الاعمال وذلك بخفض الإنفاق الإستثماري وذلك لتوقع قطاع الأعمال ان يكون الطلب منخفضاً وبذلك تزيد نسبة الادخار في البنوك ويقل الاقتراض وتتراكم السيولة في البنوك ومن هنا تتكون مصيدة السيولة وذلك حسب الاقتصاد الكنزي .

الحلول المساعدة على تخطي تلك المصيدة

  • ارتفاع التضخم هو احد الحلول للخروج من تلك المصيدة فب ارتفاع التضخم تصبح اسعار الفائدة الحقيقة سالبة مما يحفز العائلات وقطاع الاعمال بالتوقف عن ادخار الاموال ومحاولة استثمارها
  • احد الحلول الثانية هي السياسة المالية التوسعية والتي تقتضي زيادة الإنفاقات الحكوميه وذلك لتحفيز الطلب الكلي أو العام مما يحفز العرض الكلي في المقابل ويدفع بالنمو مرة اخرى ويكون الوظائف ويزيد نسبة النمو في اجمالي الناتج المحلي .

مفهوم مصيدة السيولة لدى كينز

مصيدة السيولة هي عندما تنخفض سعر الفائدة إلى أدنى درجة وأثناء ذلك يقوم المضاربون بالاحتفاظ بكمية النقود عندهم في شكل ارصدة نقدية عاطلة دون التوجه لاستثمارها في شراء السندات وهنا يقع الاقتصاد في مصيدة السيولة. والنتيجة أن كينز يرى عدم فعالية السياسة النقدية في هذا الوضع، أي انه عندما يصل سعر الفائدة إلى أدنى مستوى له يستحيل زيادة الناتج القومي عند ذلك المستوى.لذلك طالب كينز بضرورة اعتماد السياسة المالية من أجل زيادة حجم الناتج والتخلص من حالة الكساد الاقتصادي، أي عدم فعالية السياسة النقدية من مصيدة السيولة.

اترك تعليقاً