مسجد القبلتين بالمدينة المنورة

مسجد القبلتين بالمدينة المنورة

مسجد القبلتين هو مسجد يقع في الطرف الغربي من المدينة المنورة ويشتهر ببياضه الناصع ويحتل مسجد القِبلتين منزلةً عالية في نفوس زُواره ، وذلك بعد المسجد النبوي، ومسجد قُباء فالمكانة التي اكتسبها في نُفوس الزائرين ترجع إلى القصة التي شهدها هذا المسجد بَعد تَحول القِبلة مِن بيت المقدس إلى الكعبة المشرفة .

موقع مسجد القبلتين بالمدينة المنورة

يقع مسجد القبلتين في منطقة بني سَلِمَهْ على هضاب حرة الوبرة في الطريق الشمالي الغربي للمدينة المنورة. و تحديداً على طريق خالد بن الوليد و تقاطعه مع شارع سلطانة (المركز التجاري في المدينة المنورة).

مساحة مسجد القبلتين بالمدينة المنورة

تبلغ مساحة مسجد القبلتين 3920 م2 ، تعلوه قبتان الأولى قطرها 8 م والثانية 7 م والارتفاع مايقارب 17 م لكل منهما.

مراحل تطوير مسجد القبلتين بالمدينة المنورة

  • قام الخليفة عمر بن عبد العزيز بتجديد المسجد والاعتناء به في سنة 893 هـ
  • قام الشجاعي شاهين الجمالي (كبير خدم المسجد النبوي في ذلك الوقت) بتعميره وتجديد سقفه.
  • في سنة 950 هـ قام السلطان العثماني سليمان القانوني بتجديد المسجد وتعميره .

سبب تسمية مسجد القبلتين بهذا الإسم

يرجع سبب تسمية المسجد وسبب إلى ان جماعة من المسلمين في عهد النبي  صلى الله عليه وسلم كانوا يصلون تجاه المسجد الاقصى واذا بمنادي خلفهم يصيح ويخبرهم بان الوحي قد نزل على النبي بتحوبل اتجاه القبلة من بيت المقدس إلى المسجد الحرام. تبعاً لقول عزوجل في سورة البقرة (قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ)  وبالفعل قام الصحابة بتحويل وجهوهم واجسادهم شطر المسجد الحرام بمكة.

اترك تعليقاً