شركه جلاكسو سميثكلاين لصناعه الدواء

شركه جلاكسو سميثكلاين لصناعه الدواء

جلاكسو سميثكلاين(بالإنجليزية: GlaxoSmithKline) اختصارا (GSK) هي شركة أدوية بريطانية عالمية ، تقوم بالابحاث البيولوجية وإنتاج اللقاحات والأدوية الصحية الاستهلاكية.

مقرها في مدينة لندن في المملكة المتحدة. وتعتبر شركة جلاكسو سميثكلاين رابع أكبر شركة أدوية استهلاكية في العالم حسب إحصاءعام 2009 وجائت مبيعاتها من الأدوية والوصفات الطبية (بعد شركات فايزر، ونوفارتيس، وسانوفي).

تأسيس شركه جلاكسو سميثكلاين

وقد تم تأسيسها في عام 2000 من خلال اندماج جلاكسو ويلكوم بي إل سي (حيث تشكلت بعد امتلاكها لشركة ويلكوم بنسبة جلاكسو بي إل سي) وسميثكلاين بيتشام SmithKline Beckman Corporation (تشكلت من اندماج بيتشام وسميثكلاين بيكمان كوربوريشن، التي كانت قد تشكلت من خلال الجمع بين شركة سميثكلاين الفرنسية وشركات بيكمان).

في يوليو 2012 أقر GSK بالذنب في اتهامات جنائية في الولايات المتحدة، ووافقت على دفع 3 مليارات دولار كغرامات، بما في ذلك غرامة جنائية بفيمة 1 مليار دولار في أكبر قضية احتيال في مجال الرعاية الصحية حتى الآن في ذلك البلد.

وتتعلق التهم في حق الشركة بقيامها بتسويق بعض الأدوية المضادة للاكتئاب بارواكسيتين (يسمى في الولايات المتحدة Paxil) والبوبروبيون (Welbutrin) بدون اعتماد رسمي وعدم قيام الشركة بتقديم بيانات ضمان السلامة حول روزيجليتازون (أفانديا)، وهو دواء مرض السكري. كما كان جزء من بقية التسوية لمبيعات الشركة لدواء الربو، فلوتيكاسون / سالميتيرول

اترك تعليقاً